الصادرات والمعارض

تقوم مديرية الصادرات والمعارض في هيئة الاستثمار بدور حيوي ونشيط في تطوير الصادرات الأردنية وترويجها في الأسواق الخارجية بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية. ويأتي هذا النشاط انسجاما مع الصلاحيات المناطة بالهيئة ضمن محور تنمية الصادرات الأردنية كًم ونوعً.

 

المحور الأساسي لمديرية الصادرات والمعارض

تتركز مساعي مديرية الصادرات والمعارض على تفعيل النشاط الترويجي وذلك لأنه يشكل الحلقة الرئيسية في عملية دخول الصادرات الوطنية إلى الأسواق الخارجية ويعتبر هذا الدور من الأدوار ذات الأهمية القصوى لما يقوم به من تعريف بالمنتجات الوطنية الأردنية في الأسواق العالمية المستهدفة. فهذا النشاط يعد المحور الأساسي الذي يرتكز عليه المصنعون الأردنيون والمصدرون لتسويق منتجاتهم عالميا.

يشتمل النشاط الترويجي على العديد من الفعاليات التي تقوم بها المديرية محليا وعالميا ومنها المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة وإقامة الأسابيع الأردنية الشاملة وتنظيم البعثات التجارية إلى الأسواق المستهدفة بالإضافة إلى التمثيل التجاري في تلك الأسواق. كما تقدم المديرية المساندة والدعم لهذه الفعاليات من خلال توفير المواد الترويجية والتعريفية للمنتجات الوطنية بما في ذلك دليل التصديري.

 

الأهداف

  • المساهمة في ترويج المنتجات الوطنية وتسويقها وتنمية الصادرات وتعزيز تنافسيتها في الأسواق المستهدفة.
  • تنظيم عمليات إقامة المعارض المحلية والتي تقام من قبل الشركات العاملة في مجال تنظيم المعارض، ومنح الموافقات الخاصة بتنظيمها داخل المملكة وخارجها.
  • تحديد الدول التي من الممكن إنشاء المراكز التجارية ومكاتب التمثيل فيها، لتعظيم استفادة الشركات الأردنية لترويج منتجاتها في هذه الأسواق.
  • تطوير المهارات والقدرات التصديرية للشركات الأردنية.
  • توفير بيئة عمل وقواعد معلومات مساندة للمصدر الأردني.
  • المساهمة في تسهيل عملية التصدير وتذليل المعوقات التي قد تواجه المصدرين.
  • تبني البرامج التي تعمل على ضمان وائتمان الصادرات.